والدة الأسير كريم يونس: ابني يعاني الموت البطيء وعلى إسرائيل احترام حقوق الأسرى

حراك موحد في أراضي الـ48 والضفة وغزة إسنادا لمعركة الأمعاء الخاوية

 

جنين 19-5-2015 وفا- ثائر أبو بكر

شددت الحاجة صبحية والدة الأسيرة كريم يونس(أقدم أسير في السجن على مستوى العالم) اليوم الجمعة، على ضرورة تضافر الجهود الدولية والعربية والمحلية لنصرة الحركة الأسيرة، ودعم من يخوضون معركة الأمعاء الخاوية.

واستذكرت الحاجة صبحية في حديث خصت به وكالة "وفا" حرمان كريم من إلقاء نظرة الوداع على والدة عند وفاته، متسائلة: هل هذه الديمقراطية؟، وهل الحريات وحقوق الإنسان التي يتغنون بها تمنع الأسير من الحديث مع أهله؟.

وأضافت: قانونا من حق كل أسير أن يتحدث مع أهله وأخوته، ولكن إسرائيل تمنع التحدث الأسرى الفلسطينيين والعرب من هذا الحق، كما تمنعهم من معانقة الأب أو الأم أو وداع حبيب أو قريب من الدرجة الأولى عند وفاته.

وأردفت والدة الأسير كريم يونس وهي تشارك في الاعتصام داخل خيمة التضامن مع الأسرى في مدينة جنين: رسالتنا لابني كريم ولجميع أسرانا مطلوب أن تكونوا دائما صامدين وموحدين في معركة الكرامة والحرية حتى نيل حقوقهم المشروعة وصولا إلى هدف أسمى يتمثل بتبييض السجون.

وقالت وهي تحتضن صورة نجلها عندما تم اعتقال كريم يوم 6/1/1983، لم تمض مدة طويلة وإذا بالقضاء الإسرائيلي يصدر حكما بإعدامه، وبقي في بدلته الحمراء شهور عدة يترقب حبل المشنقة، ليتم بعد ذلك استبدال الاعدام بالمؤبد.

وتابعت والدة كريم يونس: عمليا خرج ابني من الموت الفعلي إلى الموت البطيء وهو في وضع الخطر نظرا لاستمرار إضرابه عن الطعام للشهر الثاني على التوالي.

وأضافت: إن كريم على مدار هذه السنوات الطويلة يتم زجه داخل السجون، مشحونا بأحلامه وارداته العظيمة، متيقنا بأن يوما سيأتي ليرى حريته وحرية شعبه، ويرى أهل بلدته في قرية عارة داخل أراضي الـ48.

وذكرت الحاجة صبحية أن كريم خاض أكثر من 25 اضرابا مفتوحا عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية ضد ظلم وقهر وعدوان السجان والجلاد، مضيفة: واليوم هو مستمر ومصمم على الاستمرار في معركة الكرامة جنبا إلى جانب أخوته ورفاق دربه في الضفة وقطاع غزة.

وأضافت: جئنا الى جنين لنؤكد وحدتنا الوطنية بين أبناء الشعب الواحد، فهناك حراك موحد في أراضي الـ48 والضفة وغزة إسنادا لمعركة الأمعاء الخاوية، ونحن هنا لنعبر عن السخط على سياسة مصلحة السجون الإسرائيلية، والغضب على الموقف المتفرج وللصمت الدولي والعربي والإسلامي.

بدورها، قالت منسقة مشروع أسرانا في الذكرة نهاد يونس شقيقة الأسير ماهر يونس، إننا نوثق مسيرة قادة الحركة الأسيرة تحت عنوان "أسرانا في الذاكرة"، والعمل يتم في 13 محافظة، وقد بدأنا من جنين بتدشين ميدان عميد الأسرى كريم يونس.

من جهتها، أكدت والدة الأسير ماهر يونس(أحد عمداء الأسرى في السجون الإسرائيلية)، استمرار الجهد لمؤازرة الأسرى المضربين عن الطعام دون كلل أو ملل حتى إحقاق الحقوق المشروعة التي اضربوا من أجلها.

وأضافت: نناشد أصحاب الضمائر الحية في جميع أرجاء العالم للوقوف إلى جانب الأسرى الذين أصبحوا بعد دخول الإضراب شهره الثاني مشاريع شهادة.

التعليقات

برنامج اليوم الجمعة

افتتاح الاذاعة بالسلام            6:00 صباحا 

القران الكريم                     6:01 صباحا 

البيان فى القران                  6:12 صباحاً

موجز الاخبار                    7.00 صباحا

مشوار الصباح                   8.30  صباحا

النشرة المفصلة الاولي          9.00 صباحا

متابعة مشوار الصباح          9.10 صباحا

موجز الاخبار                  10.00 صباحا

الحكواتى                       10.25 صباحا

من فيض الايمان              11.05 صباحا

النشرة المفصلة الثانية        12.00 ظهرا

نقل صلاة الجمعه             12.30 ظهرا

الصحة والحياة               01.15 صباحا

موجز اخبار                 2.00 ظهرا

عقول فلسطينية              2.10 ظهرا

نبض العاصمة               3.15 عصرا

النشرة المفصلة الثالثة        4:00 عصرا    

أرضنا لنا                      4.25 عصرا

برنامج ليوم التضامن          5.25 مساء

النشرة المحلية                  6.00 مساء 

على ضفاف المجد               7.15 مساء 

معالم عالمية                      8.15 مساء

النشرة المفصلة                   9.00 مساء

علوم وتكنولوجيا                  9.30 مساء

مساحه حره نقل/التلفزيون        05: 10 مساء

النشرة المفصلة الخامسه           12.00 مساء

أرشيف الأخبار

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـإذاعة صوت فلسطين © 2018
"هيئة الأسرى": البدء بتشريح جثمان الشهيد السراديح بمشاركة طبيب فلسطينيالاحتلال يعتقل موطنا من مدينة الخليلأبرز عناوين الصحف الفلسطينيةالاحتلال يعتقل زوجة ووالد اسير جنوب بيت لحمحالة الطقس: درجات الحرارة اعلى من معدلها بحدود 3 درجات مئوية وفرصة لسقوط زخات متفرقة من الامطار وخاصة على المناطق الجنوبيةالرئيس يؤكد وجود التفاف دولي وعربي حول الخطة التي تم طرحها في مجلس الأمننقيب المحامين: الرئيس قدم مرافعه قانونية وطنية في خطابه امام مجلس الامنالسعودية تسدد 70 مليون دولار حصتها في زيادة صندوقي "الأقصى" و"القدس"قوات الاحتلال تعتقل طفلا في قلقيليةإصابة عدد من المواطنين في مواجهات ببيت فوريكعساف يتفقد بلدات جنوب شرق نابلسالحمد الله يدعو الاتحاد الأوروبي للبناء على مبادرة الرئيس لتحقيق السلامصيدم يفتتح مشاريع للطاقة الشمسية ويطلق "الرقمنة" في مدارس رام الله والبيرة وبيتونيامصرع طفل سقط في حفرة صرف صحي بغزةبلدية الخليل تختتم مشروع تعزيز قدرات دائرة المياه والصرف الصحيالهرفي يلتقي مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية الفلسطينية في مجلس النواب الفرنسينادي الأسير والضمير: قتل الاحتلال للشهيد السراديح هو إعدام خارج نطاق القانونالشرطة تضبط أكثر من نصف كغم مواد يشتبه أنها مخدرة في جنينقراقع: الشهيد السراديح أعدم ميدانيا على يد جنود الاحتلالعواقب خفض الدعم الأميركي لميزانية "الأونروا"