"الأونروا": سكان غزة عاشوا على مدى 10 سنوات تحت حصار أرضي وجوي شديد القسوة

- لا يعرف جيل كامل من الأطفال في غزة الحياة خارج قطاع غزة

غزة 19-6-2017 وفا- قالت منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، اليوم الاثنين، إن سكان قطاع غزة عاشوا على مدى ما يقارب من  10 سنوات تحت حصار أرضي وجوي شديد القسوة،  الأمر الذي يؤثر على جوانب متعددة من  حياتهم، وإنه لا يعرف جيل كامل من الأطفال في غزة الحياة خارج قطاع غزة، ويحتاج نحو 30 بالمائة من طلبة "الأونروا" إلى جلسات علاج نفسية واجتماعية منظمة.

وأضاف المنظمة الدولية في تقرير لها: اليوم، لا يعرف جيل كامل من الأطفال في غزة الحياة خارج قطاع غزة؛ فقد عاشوا بالفعل في ظل ثلاثة نزاعات مسلحة، وعانى كثير منهم من فقدان أفراد أسرهم وأصدقائهم ومنازلهم، وتقدر "الأونروا" أنه نظرا لتأثير الحصار والنزاعات المتكررة، يحتاج نحو 30 بالمائة من طلاب "الأونروا" إلى جلسات علاج نفسية واجتماعية منظمة.

ووفق التقرير، ما يزال الاتحاد الأوروبي ومنذ عام 1971، يقدم الدعم للاجئين الفلسطينيين من خلال "الأونروا"، مع التركيز بشكل خاص على الحد من تأثير الصراع والعنف والفقر على الأطفال والشباب، وفي عام 2016 جدد الاتحاد الأوروبي التزامه بتعزيز قدرة اللاجئين الفلسطينيين الشباب على الصمود في غزة، وذلك من بين البرامج والمشاريع الأخرى، من خلال دعم مشروع "صوتي-مدرستي" (MVMS) ومشروع أسابيع المرح الصيفية (SFWs).

وجاء في التقرير انه خلال فصلي الخريف والشتاء من العام الماضي، بدأ 25 طالبا فلسطينيا لاجئا في غزة من المشاركين في برنامج صوتي مدرستي في رحلة مع أقرانهم الأوروبيين لكي يصبحوا دعاة للتعليم، وهذا المشروع، الذي تم تطويره بالتعاون مع "المستكشف الرقمي" والذي تم تنفيذه للمرة الأولى في غزة في عام 2016، يمكّن الشباب من خلال منحهم صوتا وإتاحة الفرصة لهم للتواصل عبر الحدود حول القضايا التي هي موضع اهتماماتهم.

لكسر العزلة الناجمة عن الحصار، كان الطلاب في غزة على اتصال مع الطلاب الهولنديين في أمستردام على مدى فترة زمنية من 12 أسبوعا، وتبادلوا وناقشوا أفكارهم حول أهمية التعليم على صيرورة حياتهم وذلك عبر التبادل الافتراضي.

وتقول رضا ثابت، منسقة وزارة الشؤون الاجتماعية في غزة "هؤلاء الطلاب، ومعظمهم لم يخرجوا قط من غزة، حيث كان عمرهم يتراوح بين 3 أو 4 سنوات عندما بدأ الحصار"، و"إنها المرة الأولى التي يكونوا فيها على اتصال مباشر مع ثقافة أخرى، الأمر الذي يعمق احترامهم   لثقافة التنوع، ويعزز الثقة بالنفس، ويحسن مهارات التواصل لديهم".

وخلال فصل الصيف من عام 2016 وكجزء من برنامج النقد مقابل العمل، مول الاتحاد الأوروبي أيضا عقود عمل قصيرة الأجل وطويلة الأجل للاجئين الفلسطينيين المشاركين في تنفيذ أسابيع المرح الصيفية، مما أتاح الفرصة ل 165 ألف طفل لاجئ إلى الحصول على راحة من المشقة التي كانوا يكابدونها في غزة.

وحسب التقرير، فقد وفرت أسابيع المرح الصيفية، التي جرت على مدى ثلاثة أسابيع، وفي 120 موقعا عبر قطاع غزة، للأطفال اللاجئين الفلسطينيين إمكانية التمتع بالأنشطة الترفيهية والتعليمية والتي هم بأشد الحاجة إليها. وانه من كرة القدم إلى الحرف اليدوية إلى الرسم، كان لدى الأطفال فرصة للعب والتعلم والتعبير عن أنفسهم في محاولة لتعزيز القيم الاجتماعية للقيادة والاحترام والتعاون وحقوق الإنسان.

ووفرت أسابيع المرح الصيفية فرصة ترحيب للتخفيف من الإجهاد والضغوط التي يعاني منها الطلاب مما يساعد على التخفيف من أثر الصراعات المتتالية على حياة الأطفال اللاجئين ويعمل على تطويرهم.

 

التعليقات

برنامج اليوم الأربعاء

 افتتاح الاذاعة بالسلام                6:00 صباحا 

برنامج البيان فى آى القران            6:12  صباحا 

 برنامج مع المزارع                 6:30 صباحاً 

نسمات الصباح                       6:40 صباحاً  

نشرة موجزه                         7:00 صباحا

 برنامج نهار جديد                   7:02 صباحا

 برنامج صباحكم رضا              8:30  صباحا 

النشره المفصلة الاولى              9:00  صباحا

متابعة صباحكم رضا                9:10  صباحا

نشرة موجزه                       10:00 صباحاً

فلسطين صباح الخير              10:05 صباحا

موجز الأخبار                      11:00 صباحاً

متابعة صباحكم رضا               11:05 صباحا

النشرة المفصلة الثانية              12:00 ظهرا

برنامج جوز كلام                  12:10   ظهراً

إعادة "عين على الخليل"                   12:25 ظهرا

نشرة موجزه                          1:00 ظهرا

برنامج فلسطين على الهوا                1:15 ظهرا

أحداث اليوم                            2.00 ظهرا

نشرة موجزه                           3:00 ظهرا

مسا الورد                             3:15 ظهرا

النشرة المفصلة الثالثة                4:00 مساء

رسائل زراعية                        4:10 مساء

الصحافة العالمية                      5:05 مساء

من الصميم                        5:10 مساء

النشره المحليه                    6:00 مساء

البرنامج الاجنبى                  6:10 مساء 

أغنية إم كلثوم                     6:30 مساء

فلسطين مساء الخير               7:15 مساء

شؤون اسرائيلية                 8:15  مساء

النشرة المفصلة                    9:00 مساء

مدن وتاريخ /اعاده                 9:20 مساء

قراءات شعرية/ اعاده            10:02 مساء

فى سكينة الليل                    11:45 مساء

النشرة المفصلة الخامسه              12.00 مساء

أرشيف الأخبار

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـإذاعة صوت فلسطين © 2017
"قمة اسطنبول" ترفض القرار الأميركي وتعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينخطاب الرئيس في اسطنبول.. خارطة طريق لمواجهة اعلان ترمب"اعلان اسطنبول" يرفض القرار الأميركي ويعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينالرئيس: سنذهب إلى مجلس الأمن لإبطال إعلان ترمبالعاهل السعودي: القرار الأميركي انحياز ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة بالقدسمستعربون يختطفون 4 شبان وفتاة خلال مواجهات شمال البيرةشرطة جنين تقبض على شخص لعدم دفع الدين بأكثر من 600 ألف شيقلنادي الأسير: الطفل الجريح حامد المصري في غيبوبة ووضعه الصّحي خطيرالحمد الله يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلىبسيسو يؤكد أهمية العمل الثقافي في القدس كرافعة للانتصار لقضيتهاالاحتلال يصيب عددا بالاختناق من بينهم صحفيون في بيت لحممستوطنون يهاجمون مدرسة بورين جنوب نابلسالمالكي يدعو الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لإدانة الإعلان الأميركيانسحاب وفد فلسطين قبيل كلمة "وكالة التنمية الأميركية" في مؤتمر وكالات التعاون الدولي في تونسأبرز عناوين الصحف الإسرائيليةالاحتلال ينصب حواجز عسكرية في عدة مواقع بمحافظة الخليلالمجلس الثورى: أكد الرفض المطلق للقرار الامريكي المتعلق بالقدس ودعا الادارة الامريكية للتراجع عنه قلقيلية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر ثلث وتفتش عشرات المنازلالخليل: الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بينهم شقيقان ويفتش منازلتتواصل في مختلف محافظات الوطن اليوم الفعاليات المنددة بالقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل