إطلاق دراسة حول واقع الشباب الفلسطيني في المناطق المهمشة

رام الله 21-8-2017 وفا- أطلق وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر، بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الاثنين، الدراسة التحليلية حول واقع الشباب الفلسطيني في المناطق المهمشة في فلسطين، بحضور الشركاء والعاملين في قطاع الشباب.

وأكد الشاعر أهمية العمل بالشراكة مع جميع القطاعات لخلق بيئة حيوية داعمة للشباب الفلسطيني اجتماعيا واقتصاديا، وتطوير نظام حياة لشباب واعد ومنتج ومبدع، قادر على استثماره الطاقات الكامنة والمواهب الشبابية القادرة على مواجهة معركتي تحديات التحرر والبناء.

وأضاف أن الحكومة تولي اهتماما خاصا بالشباب ضمن أجندة سياساتها الوطنية 2017-2022 بعنوان (شبابنا مستقبلنا) من خلال إطلاق مشاريع ريادية لتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا.

وشدد الشاعر على أهمية البدء بالعمل والتطبيق وليس الاكتفاء بالدراسة والتنشخيص والتحليل، داعيا جميع المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية والمانحين للعمل معا من أجل تلبية احتياجات هذه الفئة، التي يعول عليها كرأسمال بشري فلسطيني، مبينا أن المقاربة الفعالة لمعالجة قضية الشباب يجب أن تكون عبر قطاعية، وليست قضية مطلوبة من قطاع معين بحد ذاته.

واستعرض الوزير الشاعر برامج وإجراءات الوزارة الرامية إلى توفير حياة كريمة للجميع، استنادا إلى أرضية حقوقية للحماية الاجتماعية والخدمات الأساسية لجميع أفراد العائلات الفقيرة والمنكشفة، بالإضافة إلى رعاية وتعزيز الإدماج الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للفئات المهمشة.

وقال إن من أهم الخطوات التي قامت بها الوزارة لدعم الشباب وتمكينهم، توقيع أربع اتفاقيات مع المجلس الأعلى للشباب بقيمة مليوني دولار، لتمكين الشباب اجتماعيا واقتصاديا.

وفي ختام كلمته، توجه الشاعر بالشكر لصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، مؤكدا أهمية الدراسة ومخرجاتها جنبا الى جنب مع الدراسات التحليلية لواقع الشباب الفلسطيني السابقة، من أجل تصميم تدخلات فاعلة ومناسبة لمعالجة مشاكل الشباب.

بدوره، أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين اندرز تومسن، ى أهمية إلقاء الضوء على واقع الشباب في المناطق المهمشة، وأهمية تطوير سياسات وبرامج لتمكين هذه الفئة والعمل على إخراجها من دائرة الضعف والتهميش.

وعرض الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والتخطيط في الوزارة داوود الديك، استراتيجية وخطة الوزارة وتدخلاتها في مجال دعم وتمكين الشباب.

وقدم الباحث وسيم برغال، شرحا تفصيليا لأهم الموضوعات التي تناولتها الدراسة، حيث شملت تحليل أدوار واستراتجيات التدخل للجهات الرسمية والشركاء الرئيسيين، وتحليل واقع الفئات الضعيفة وفقا لتعريف الشباب في السياق المحلي والدولي، والمفهوم العام لفئات الشباب الضعيفة والمهمشة، وأبرز مجموعات الشباب المعرضة لمخاطر الضعف ومعايير تصنيفها وقياس عوامل الضعف ذات التأثير على الشباب وأسباب وعوامل الضعف.

يذكر أن فئة الشباب في فلسطين تمثل أعلى مستويات الهرم السكاني، حيث يمثل الشباب من عمر(15-29)، 30% من مجموع السكان الإجمالي.

التعليقات

برنامج اليوم الجمعة

افتتاح الاذاعة بالسلام       6:00 صباحا 

القران الكريم               6:01 صباحا 

موجز الاخبار              7.00 صباحا

مشوار الصباح             8.30  صباحا

النشرة المفصلة الاولي     9.00 صباحا

متابعة مشوار الصباح      9.10 صباحا

موجز الاخبار              10.00 صباحا

برنامج الصحة والحياة             10.15 صباحا

برنامج عين على الخليل            11.20 صباحا

النشرة المفصلة الثانية       12.00 ظهرا

نقل صلاة الجمعه           12.30 ظهرا

برنامج من فيض الايمان         01.15 صباحا

موجز اخبار                2.00 ظهرا

برنامج من القدس           2.15 ظهرا

مشاهد من طفوله           3.15 عصرا

النشرة المفصلة الثالثة      4:00 عصرا    

بين الفكر والادب           4.25 عصرا

أرضنا لنا            5.15 مساء

النشرة المحلية              6.00 مساء 

عقول فلسطينيه             7.20 مساء 

برنامج موهبة وفن           8.15 مساء

النشرة المفصلة             9.00 مساء

احكيلى عن بلدى            9.20 مساء

مساحه حره نقل/التلفزيون      05: 10 مساء

النشرة المفصلة الخامسه        12.00 مساء

أرشيف الأخبار

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـإذاعة صوت فلسطين © 2017
الرئيس يتلقى برقية شكر جوابية من رئيس الوزراء اللبنانيوفاة مواطنة وإصابة 7 آخرين في حادث سير بنابلسإصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في الخليلإصابة 3 مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي المعدني في كفر قدومأبو الغيط يبحث مع وزير خارجية بلجيكا الأوضاع في فلسطين والمنطقةبرلمانيون أوروبيون: يجب تعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيلوزير خارجية لوكسمبورغ: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ما زال مركزياإسرائيل تقصف مستودع سلاح في مطار دمشقهزيمة جديدة كبيرة لمنتخبنا للناشئين في التصفيات الآسيويةجنين: الاحتلال يعتقل شابا على معبر الكرامة ويجري تفتيشا في منازل قرية طورةمؤسسة الدراسات الفلسطينية تصدر كتاب "رام الله العثمانية"أسعار العملات مقابل الشيقلولي عهد الأردن: الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في "الأقصى" أساس تحقيق السلام