أطفال "الياسمين البيئي" يحتفلون بيوم الشجرة

بيت لحم 13-1-2018 وفا- احتفل أعضاء منتدى الياسمين البيئي التابع لمركزي التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، والطفل الثقافي المنبثق عن بلدية نابلس اليوم السبت، بيوم الشجرة.

واستمع  أطفال وزهرات لمحاضرة تفاعلية حول الأشجار الأصيلة والدخيلة في فلسطين، وتعرفوا على تاريخ فكرة الاحتفال بيوم الشجرة، الذي انطلق من العادات الدينية القديمة، وبعض الأساطير الإغريقية والبابلية على الساحل السوري والعراق، فيما أطلقها الصحافي جولياس مورتون في ولاية نبراسكا الأميركية عام 1872.

وتفاعل الأعضاء مع أهمية حقائق حول الأشجار في تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين، إذ تمتص 4 دونمات من الأشجار كمية من الكربون تعادل ما تنتجه السيارة أثناء قطع مسافة 13000 كيلومتر، وتوفر الأشجار ظلالاً تقي من أشعة الشمس، وتقلل درجة حرارة الهواء، وتحسن من جودة المياه من خلال، وتتحكم الأشجار المزروعة في الطرقات بالضوء المنعكس من الإسفلت.

فيما يعني اقتلاع شجرة عمرها 70 عامًا أن 3 أطنان من الكربون التي خزنتها الشجرة سوف تعود وتنتشر في الغلاف الجوي، كما تنتج 4 دونمات من الأشجار في سنة الكمية التي يستهلكها 18 شخصًا من الأكسجين في عام واحد.

وأشارت المحاضرة، إلى أن لأشجار الأصيلة في فلسطين تشهد تراجعًا واضحًا، فالبلوط والخروب البطم والسريس والزعرور وغيرها من الأصناف المرتبطة ببيئتنا وبتراثنا، والمنتجة لأمننا الغذائي تواجهها الأصناف الدخيلة، التي تهدد التوازن البيئي وتشوه تنوعنا الحيوي، وتمنع الأنواع الدخيلة من نمو النباتات أسفلها، ولا تناسب بيئتنا.

وأعد الأطفال رسائل لوزراء ومسؤولين ومدراء مدارس ومعلمين، وخط كرم علي إلى وزير الزراعة سفيان سلطان دعوة لتخضير نابلس وفلسطين، وتوزيع الأشجار الأصيلة، والابتعاد عن الأصناف الدخيلة. فيما كتب محمود عرفات لمديرة مدرسة كامبردج للاحتفال بيوم البيئة هذا العام، وتزيين حديقتها، فيما  تكررت الدعوة من حمزة المصري للوزير سلطان، وقالت فاتنة قدومي لمديرة مدرستها "إن غرس الأشجار الأصيلة أمر مهم ليس في يوم الشجرة بل طوال العام"، وأطلق ثابت السخل رسالة إلى معلمه لغرس الأشجار في مدرسة قدري طوقان، والكلمات ذاتها أوردتها سيما عامودي، وقالت زينة السخل لمعلمتها إن إحياء يوم الشجرة في مدرستها سيكون جميلاً.

وخاطبت زينا الشخشير، وزير الزراعة بتوجيه الاهتمام إلى الأشجار الأصيلة، وحث البلديات على التخلي عن الأنواع الدخيلة، وكتب زياد خملان إلى وزير التربية والتعليم رسالة لتزيين المدارس بالأشجار الأصيلة، وهو ما  كررته غزل المصري من مدرسة الشيخ أسعد شرف.

واقترحت بتول حليحل من مدرسة عادل زعيتر رسالة إلى مديرة مركز الطفل الثقافي رسمية المصري بتزيين محيط المركز بأشجار أصيلة، ودعت ليان الزربا معلماتها إلى الاحتفال بيوم الشجرة.

وجاء في رسالة هديل عوادة إلى وزير التربية والتعليم: "نود أن نزين مدرسة الشيخ أسعد شرف بأشجار ونباتات من بيئتنا، وأن يكون يوم الشجرة يوم فرح وسعادة لنا؛ لأن الأشجار هي الحياة."

وقال محمد شرابي من مدرسة الحسين بن علي، في رسالة لزملائه إن الأشجار عنوان الحياة، وهي الأمل، ورمز الصمود.

واشتملت  كلمات محمد شرابي إلى وزير الزراعة نداء لإعلان عام 2018  سنة لغرس الأشجار الأصيلة، فيما قالت عرين هارون لزميلاتها إن إحياء يوم الشجرة في المدرسة والبيت ونابلس مهم لأنه يغرس قيم الحياة والأمل.

بدورها، قالت مدير المركز رسمية المصري إن "الياسمين البيئي" غرس خلال الأعوام الأربعة الماضية أشجارًا في منتزهي: جمال عبد الناصر، وسما نابلس، وأحيوا يومي الشجرة والبيئة الفلسطيني بحملات نظافة تطوعية، واستمعوا إلى محاضرات حول التنوع الحيوي، والحديقة المنزلية، واقترحوا عدة طرق لتزيين مدارسهم ومدينتهم بالأشجار.

فيما أشار المدير التنفيذي لمركز التعليم البيئي، سيمون عوض إلى أن المركز يستهدف حماية التنوع الحيوي، وينشر المعرفة بالأشجار الأصيلة، ويحتفل بيوم البيئة الفلسطيني بأنشطة غرس أشجار للمنتديات النسوية، والشبابية، والنوادي البيئية، والمزارعين.

وأعاد عوض التذكير بمبادرة شجرة لكل طالب التي أطلقها عام 2006، وتبناها مجلس الوزراء والمؤسسات الرسمية، وهدفت إلى تشجيع الطلبة على غرس الأشجار، وزيادة الرقعة الخضراء في فلسطين بالتنوع الحيوي.

التعليقات

برنامج اليوم الأربعاء

 افتتاح الاذاعة بالسلام                6:00 صباحا 

برنامج البيان فى آى القران            6:12  صباحا 

 برنامج مع المزارع                 6:30 صباحاً 

نسمات الصباح                       6:40 صباحاً  

نشرة موجزه                         7:00 صباحا

 برنامج نهار جديد                   7:02 صباحا

 برنامج صباحكم رضا              8:30  صباحا 

النشره المفصلة الاولى              9:00  صباحا

متابعة صباحكم رضا                9:10  صباحا

نشرة موجزه                       10:00 صباحاً

فلسطين صباح الخير              10:05 صباحا

موجز الأخبار                      11:00 صباحاً

متابعة صباحكم رضا               11:05 صباحا

النشرة المفصلة الثانية              12:00 ظهرا

برنامج جوز كلام                  12:10   ظهراً

إعادة "عين على الخليل"                   12:25 ظهرا

نشرة موجزه                          1:00 ظهرا

برنامج فلسطين على الهوا                1:15 ظهرا

أحداث اليوم                            2.00 ظهرا

نشرة موجزه                           3:00 ظهرا

مسا الورد                             3:15 ظهرا

النشرة المفصلة الثالثة                4:00 مساء

رسائل زراعية                        4:10 مساء

الصحافة العالمية                      5:05 مساء

من الصميم                        5:10 مساء

النشره المحليه                    6:00 مساء

البرنامج الاجنبى                  6:10 مساء 

أغنية إم كلثوم                     6:30 مساء

فلسطين مساء الخير               7:15 مساء

شؤون اسرائيلية                 8:15  مساء

النشرة المفصلة                    9:00 مساء

مدن وتاريخ /اعاده                 9:20 مساء

قراءات شعرية/ اعاده            10:02 مساء

فى سكينة الليل                    11:45 مساء

النشرة المفصلة الخامسه              12.00 مساء

أرشيف الأخبار

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـإذاعة صوت فلسطين © 2018
القاهرة: علماء دين من الديانات السماوية الثلاث يؤكدون بطلان إعلان ترمب ورفض إجراءات الاحتلال في القدسالرئيس يصل أرض الوطن بعد مشاركته في مؤتمر الأزهر العالمي لنُصرة القدسالسفير خريشي يشارك في مراسم تسلم الرئيس السويسري الجديد مهامهاجتماع بين الارتباط الفلسطيني وهيئات محلية رام اللهمحافظ جنين يشكل لجنة لمتابعة الاعتداءات على الأراضي التي تمت تسويتهاانخفاض بنسبة 0.18% على مؤشر بورصة فلسطينعشراوي: الولايات المتحدة تثبت تواطؤها مع الاحتلال بتجميد أموال الأونرواالأعرج يبحث مع البعثة الهولندية آليات تحسين الإيرادات للهيئات المحليةالنقل والمواصلات تبدأ بتنفيذ نظام عمل المركبات الحكومية للقطاع المدنيلاجئون في مخيم النصيرات يحتجون على تقليص المساعدات المالية للأونروارام الله: الاحتلال ينهب مبلغا ماليا ومتعلقات شخصية من إحدى الشقق ويعتقل شاباالرئيس بمؤتمر الأزهر: لم يولد بعد من يساوم على القدس أو فلسطين"الخارجية" تطالب الأمم المتحدة بالتصدي للابتزاز ورفض تحويل "الأونروا" الى أداة لتوطين اللاجئينالاحتلال يهدد بطرد أهالي خربة المراجم جنوب نابلس وهدم مساكنهماجتماع تشاوري في الإحصاء الأول لمسح مراقبة الظروف الاجتماعية والاقتصاديةالمجلس الوطني يطالب اتحاد البرلمانات الإسلامية اتخاذ قرارات عملية لمواجهة إعلان ترمب بشأن القدسافتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في بلغارياالأغا يدين استهداف الإدارة الأميركية للأونرواانطلاق أعمال مؤتمر الأزهر العالمي لنُصرة القدس بمشاركة الرئيس"الأونروا" تحذر من عواقب تقليص أميركا مساهمتها وتدعو إلى أوسع التفاف حول اللاجئين