نائبة السفير الصيني: ما يشاع حول تعرض الإيغور للاضطهاد غير صحيح

حياة المسلمين الايغور طبيعية جدا

رام الله ‏31-12-2019 وفا-قالت نائبة السفير الصيني في فلسطين، والقائمة بأعماله، وان شي، إن الشائعات التي تثار حول تعرض المسلمين الإيغور في منطقة شينجيانغ الصينية، كاذبة وعارية عن الصحة، وتسببت بخلق كراهية للصين.

وأضافت السفيرة شي، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن كل ما ينشر عما يحدث في إقليم شينجيانغ غير صحيح ويهدف لخلق العداء للصين في مختلف دول العالم، خاصة العالم الاسلامي.

وأوضحت أن الصين تتعرض للظلم في الاعلام الغربي عبر الحديث عن تعرض الإيغور في شينجيانغ للاضطهاد، والصور المعروضة مزورة ومصطنعة وليست من الإقليم والوجوه التي فيها ليست لصينيين أيضا، والهدف احداث شقاق بين الصين والدول العربية والإسلامية الصديقة، وبالتالي احتواء التقدم والتطور السلمي الصيني.

وعرضت حياة للمسلمين الإيغور الصينيين، مشيرة إلى أنهم يعيشون بشكل عادي كصينيين، ويطبق عليهم سياسة حرية الاعتقاد الديني والمساواة في الحريات السياسية والاقتصادية والمدنية بين مختلف الأقليات، وللأقليات في الصين امتيازات أكثر من المواطنين.

وعن الأحوال في إقليم شينجيانغ، أوضحت السفير شي: أن رئيس الإقليم هو إيغوري مسلم ووجوده أقوى برهنة على حقوق المسلمين في هذا الإقليم، والدين الإسلامي يطبق بشكل جيد وهناك أكثر من 20 ألف مسجد، وأكثر 29 ألف رجل دين، وهناك 103 جمعيات إسلامية تعمل في الإقليم، و10 معاهد دينية إسلامية، وتم ترجمة تفسير القرآن والسنة باللغة الايغورية وهناك ضمانات كافية لأداء المسلمين والزكاة.

وأضافت: كل سنة ترسل الحكومة الحجاج المسلمين إلى مكة المكرمة لأداء الحج، وتخصص الحكومة طائرات خاصة لنقل الحجاج إلى مكة المكرمة، وهناك أكثر من 50 ألف مسلم من شينجيانغ ذهبوا إلى الحج خلال السنوات الماضية، والسياحة إلى إقليم شينجيانغ أكبر دليل على الاستقرار في المنطقة، فمنذ كانون ثاني/ يناير حتى تشرين أول/ أكتوبر زار منطقة شينجيانغ 200 مليون سائح، والدخل السياحي 40% وخلال العام الماضي تم دعوة أكثر من ألف أجنبي من 90 دولة لزيارة الاقليم والاطلاع على كذب ما يشاع.

وأوضحت أن العدد الإجمالي للمسلمين في الصين 20 مليون، وأن المسلمين الإيغور في شينجيانغ 12 مليون، وعدد السكان الإجمالي في الاقليم قرابة 25 مليونا.

وعن سبب نشر هذه الفيديوهات الكاذبة حول الإيغور في الصين، قالت السفيرة شي: إن تطور الصين السريع يثير قلق القوى الغربية التي تحاول احتواء تقدم الصين عبر استغلال المساءلة المتعلقة بالأقليات في شينجيانغ وهون كونغ.

وأوضحت أن وفدا من منظمة التعاون الإسلامي زار الأسبوع الماضي إقليم شينجيانغ، وقال إن ما ينشر غير دقيق، وهي الزيارة الثانية لوفد من منظمة التعاون الإسلامي الذي يكتب تقارير إيجابية.

وقالت: إنه منذ التسعينات حتى العام 2016 عملت بعض القوى الغربية من أجل انفصال شينجيانغ عن الأرض الأم الصين وهناك "ارهابيون انفصاليون" نفذوا أعمالا "إرهابية" امتدت إلى أقاليم أخرى، حتى في قلب العاصمة بكين حدث تفجير من قبل هؤلاء الارهابين الذين زعمو انهم إيغور مسلمون، ولكنهم قتلوا مسلمين أيضا.

ـــ

ب.غ/ م.ل

إقرأ أيضا

التعليقات

أرشيف الأخبار

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـإذاعة صوت فلسطين © 2022
الأسير محمود عصفور من جنين يدخل عامه الـ 18 في السجونأبرز عناوين الصحف الفلسطينيةالاحتلال يعتقل فتيين أحدهما مريض بالكلى جنوب بيت لحمحالة الطقس: أجواء شديدة البرودة والفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطاردعوات لأوسع مشاركة في مهرجان مركزي غدا برام الله رفضا لـ"صفقة القرن" ودعما للرئيس"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيليةاصابات بالاختناق خلال مواجهات في مخيم العروببيت لحم: إصابة مواطنين بعد أن صدمت قوات الاحتلال مركبتهماالاحتلال يفرج عن أسير من ذوي الاحتياجات الخاصة ويحوله للحبس المنزليالأسير محمود الخطيب من جنين يدخل عامه العاشر في الأسرمستوطنون يقتحمون منطقة "ترسلة" جنوب جنينأبرز عناوين الصحف الفلسطينيةالبيت الأبيض يخطط لتقليص المساعدات الخارجية لدول العالم بنسبة 21% باستثناء إسرائيلحالة الطقس: أجواء باردة وماطرة حتى الأحدنائبة السفير الصيني: ما يشاع حول تعرض الإيغور للاضطهاد غير صحيح"فتح" تعلن عن برنامج إحياء ذكرى انطلاقة الثورة في الضفةالاحتلال ينفذ مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في جنينالاحتلال يعتقل أسيرا محررا من الخليل على معبر الكرامة ويستدعي آخر من بيت أمرعريقات: افتراءات حماس تهدف لترسيخ الانقلاب والانفكاك من التزامها بالانتخاباتمؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل أكثر من (5500) مواطن خلال عام 2019